من هم أبرز قياديي "حزب الله" الذين اغتالتهم إسرائيل في لبنان؟
تلفزيون سوريا -

ملخص

أبرز قياديي "حزب الله" الذين اغتالتهم إسرائيل:

  • إسماعيل يوسف باز، قائد القطاع الساحلي.
  • محمد مصطفى شوري، قائد وحدة الصواريخ والقذائف في القطاع الغربي من "قوة الرضوان".
  • علي أحمد حسين، قائد قطاع هجوم حجير في "قوة الرضوان".
  • علي عبد الحسن نعيم، نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف في "حزب الله".
  • إسماعيل علي الزين، أحد كبار قياديي "قوة الرضوان"، ومتخصص في مجال الاتصالات.
  • علي محمد الدبس، أحد قياديي "قوة الرضوان".
  • حسن محمود صالح، قائد منطقة مزارع شبعا وأحد قياديي "قوة الرضوان".
  • محمد علوية، قائد قطاع مارون الراس، وأحد أبرز قياديي "حزب الله".
  • وسام الطويل، أحد قياديي "قوة الرضوان"، وله روابط عائلة مع حسن نصر الله.
  • علي حسين برجي، القائد الإقليمي للوحدة الجوية التابعة لـ"حزب الله" في جنوبي لبنان.
  • علي محمد حدروج، قائد "فرقة فلسطين" التابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني، وأحد قياديي "حزب الله".

كشف موقع "واي نت" العبري عن أسماء كبار قادة "حزب الله" الميدانيين، الذين اغتالتهم إسرائيل في غاراتها الجوية على لبنان منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال التقرير إن "الضربات الإسرائيلية المستهدفة على مركبات القادة رفيعي المستوى تُظهر الفهم العميق للجيش الإسرائيلية للتسلسل الهرمي لحزب الله، والأدوار العملياتية الرئيسية".

وفيما أعلن "حزب الله" أن 280 عنصراً من قواته قتلوا منذ بدء الاشتباكات، أكد الجيش الإسرائيلي أن العدد أعلى من ذلك بكثير، ومن أبرزهم وفق التقرير:

إسماعيل يوسف باز، وهو قائد القطاع الساحلي في "حزب الله"، أكد الجيش الإسرائيلي مقتله في 16 نيسان الجاري، خلال عملية في منطقة عين بعل جنوبي لبنان.

وذكر الجيش الإسرائيلي أن باز "كان عضواً متمرساً ورفيع المستوى في الجناح العسكري لحزب الله، ويشغل منصب قائد لواء"، مضيفاً أنه "لعب دوراً رئيسياً في تنسيق وتخطيط إطلاق الصواريخ والقذائف المضادة للدبابات على إسرائيل من المنطقة الساحلية في لبنان، كما قام بتنظيم العديد من العمليات التي استهدفت إسرائيل".

محمد مصطفى شوري، وهو قائد وحدة الصواريخ والقذائف في القطاع الغربي من "قوة الرضوان" التابعة لـ"حزب الله"، قُتل أيضاً في 16 نيسان مع عنصر آخر من القوة نفسها.

وقال الجيش الإسرائيلي إن شوري "كان له دور بارز في تخطيط وتنفيذ العديد من الهجمات الصاروخية ضد المناطق المدنية الإسرائيلية، ويعمل من مناطق وسط وغربي لبنان".

اقرأ أيضاً

علي أحمد حسين، وهو قائد قطاع هجوم حجير في "قوة الرضوان"، وأعلن الجيش الإسرائيلي عن مقتله في 8 نيسان مع اثنين من عناصره، وقال إنه "شخصية محنكة ورفيعة المستوى داخل حزب الله، ويشغل منصب قائد لواء".

وأضاف أن حسين "تشمل مهامه تنسيق الأنشطة في منطقة سلسلة جبال راميم، واستهداف العمق الإسرائيلي"، مشيراً إلى أنه "بدأ العديد من الهجمات على الأراضي الإسرائيلية منذ اندلاع الحرب في غزة".

علي عبد الحسن نعيم، وهو نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف في "حزب الله"، أعلن الجيش الإسرائيلي عن اغتياله في 29 آذار الماضي، وقال إنه "يلعب دوراً محورياً في حزب الله، حيث قاد استراتيجيات الصواريخ وعمليات إطلاق الصواريخ الثقيلة ضد إسرائيل".

اقرأ أيضاً

إسماعيل علي الزين، أعلنت إسرائيل عن مقتله في 31 آذار الماضي، خلال غارة جوية على بلدة كونين بجنوبي لبنان، وهو أحد كبار قياديي "قوة الرضوان"، ومتخصص في مجال الاتصالات.

علي محمد الدبس، أعلنت إسرائيل عن مقتله خلال غارة جوية على منشأة عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في النبطية بجنوبي لبنان، وهو أحد قياديي "قوة الرضوان"، ونفذ العديد من الهجمات التي شنها الحزب على إسرائيل.

حسن محمود صالح، قتلته إسرائيل في غارة جوية في 22 شباط، على قرية كفر رومان بجنوبي لبنان، وهو من أبرز قياديي "حزب الله" ويتمتع بخبرة عملياتية واسعة، وعضو بارز في "قوة الرضوان"، ويحمل رتبة لواء وكان قائد منطقة مزارع شبعا.

محمد علوية، وهو من أبرز قياديي "حزب الله" وقائد قطاع مارون الراس، استهدفت إسرائيل سيارته في جنوبي لبنان في 12 شباط الماضي، وأصيب بجروح خطيرة، وتوفي متأثراً بجراحة في 23 شباط.

اقرأ أيضاً

وسام الطويل، اغتالته إسرائيل في 8 كانون الثاني الماضي، وهو أحد أبرز القياديين في "قوة الرضوان"، وكان معروفاً بدوره في عمليات "حزب الله" في جميع أنحاء سوريا ولبنان، وله روابط عائلة مع الأمين العام للحزب، حسن نصر الله.

علي حسين برجي، اغتالته إسرائيل خلال جنازة وسام الطويل، في 9 كانون الثاني، وكان يشغل منصب القائد الإقليمي للوحدة الجوية التابعة لـ"حزب الله" في جنوبي لبنان، وهو مسؤول عن تنسيق ضربات الطائرة المسيرة على إسرائيل.

علي محمد حدروج، اغتالته إسرائيل في 20 كانون الثاني بغارة جوية شرقي مدينة صور، وذكرت تقارير صحفية أنه قائد "فرقة فلسطين" التابعة لـ"فيلق القدس" الإيراني، إلا أن "حزب الله" أكد أنه أحد قيادييه بعد أن أدرجه ضمن قائمة قتلاه.



إقرأ المزيد