وسط صمت إسرائيلي وإيراني.. دعوات دولية لضبط النفس عقب هجوم أصفهان
تلفزيون سوريا -

دعت دول عربية وغربية إلى وقف التصعيد في الشرق الأوسط وضبط النفس، عقب هجوم نسب إلى إسرائيل، استهدف مواقع عسكرية إيرانية في مدينة أصفهان التي تضم أيضا مفاعلات نووية. وجاءت الدعوات والتحذيرات وسط صمت رسمي إسرائيلي وإيراني حول الهجوم.

وأعربت الإمارات في بيان للخارجية عن "القلق البالغ" من استمرار التوتر في المنطقة ودعت إلى ضبط النفس.

وحذر الأردن من التصعيد الإقليمي، عقب الإعلان عن هجوم منسوب لإسرائيل استهدف إيران فجر الجمعة، ودعا إلى إنهاء "الانتقام" المتبادل بين الجانبين.

وأعلنت الصين، الجمعة، رفضها أي أعمال "تصعيدية" في الشرق الأوسط، عقب أنباء عن هجوم إسرائيلي محدود استهدف مدينة أصفهان الإيرانية، وتعهدت بمواصلة قيامها بدور "بناء" لتهدئة الوضع.

الخارجية التركية حذرت من خطر تحول التوتر الإسرائيلي الإيراني إلى صراع دائم ودعت الأطراف إلى تجنب ما قد يؤدي إلى صراع أكبر.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين:"من الضروري للغاية أن تظل المنطقة مستقرة وأن تمتنع جميع الأطراف عن اتخاذ المزيد من الإجراءات".

أما رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك فقد اعتبر أن "التصعيد الكبير ليس في مصلحة أحد. ما نريد أن نراه هو أن يسود الهدوء المنطقة".

وكرر نائب وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو الدعوة إلى ضبط النفس قائلا: "كل ما يمكنني قوله إن موقف فرنسا هو دعوة جميع الأطراف إلى وقف التصعيد وضبط النفس".

صمت رسمي.. لا تبني ولا اتهام

قالت صحيفة جيروزاليم بوست نقلا عن مصادر حكومية إسرائيلية: إن إسرائيل لن تعلن رسميا مسؤوليتها عن الهجوم على إيران لأسباب استراتيجية.

ونقلت بلومبرغ عن مسؤولين إسرائيليين، أن الحكومة طلبت من المسؤولين والسفارات عدم تأكيد أو مناقشة الهجوم على إيران.

ومن جهته انتقد زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، وزير الأمن الوطني الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير الذي سخر من الهجوم مؤكدا أنه إسرائيلي: "لم يحدث من قبل أن ألحق وزير أمن بإسرائيل هذا الضرر الكبير بأمننا كما فعل بن غفير".

وكتب بن غفير على منصة إكس منشورا من كلمة واحدة هي "ضعيف!". ما يشير إلى اعتراف ضمني بمسؤولية إسرائيل.

في حين نقلت قناة برس تي في الإيرانية عن مصدر مطلع، قوله "لم يقع أي هجوم من الخارج على مدن إيرانية بما فيها أصفهان". مشيرين إلى أنه ربما انطلق من الأراضي الإيرانية.

وقال مسؤولوم إيرانيون لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية، إن الهجوم أصاب قاعدة جوية عسكرية قرب مدينة أصفهان.

في حين قال قائد الجيش الإيراني: إن "مسيرات صغيرة هاجمت أجواءنا في مدينة أصفهان ودفاعاتنا الجوية تصدت لها.. خبراؤنا حاليا يجرون تقييما لحادث آصفهان وسيعلنون عن نتائجه لاحقا..".

ونقلت وسائل إعلام أميركية من بينها شبكة "إيه بي سي نيوز" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن إسرائيل شنّت ضربة ضد إيران ردا على الهجوم الإيراني الذي استهدفها نهاية الأسبوع الفائت.

 



إقرأ المزيد