مسير بالمشاعل في حلب إحياء للذكرى 109 للإبادة الأرمنية
سنا -

حلب-سانا

نظمت مطرانية الأرمن الأرثوذكس لأبرشية حلب وتوابعها اليوم مسيراً بالمشاعل من حي الميدان وصولاً إلى مقابر طائفة الأرمن الأرثوذكس، وذلك إحياء للذكرى 109 للإبادة الجماعية التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن عام 1915.

ولفت مطران أبرشية حلب وتوابعها للأرمن الأرثوذكس ماكار أشكاريان في تصريح للصحفيين إلى أن الأرمن يحيون اليوم مجتمعين ذكرى الإبادة للمطالبة بحقوقهم المشروعة، والتأكيد على النهوض من جديد رغم كل ما حل بهم عبر التاريخ أمام أعين العالم المتحضر الذي بقي صامتاً ومكتوف الأيدي كما يقف اليوم حيال الجرائم التي ترتكب بحق الشعوب المظلومة.

وأوضح رئيس أساقفة حلب وتوابعها للأرمن الكاثوليك المطران بطرس مراياتي أنّ المطالبة بحقوق الشعب الأرمني المتضرر تمثل دعوة لمنع الظلم والانتهاك ليس بحق الأرمن فحسب، بل كل الشعوب التي تعاني بما فيهم الشعب الفلسطيني.

وتحدث رئيس طائفة الأرمن البروتستانت في سورية القس الدكتور هاروتيون سليميان عن دور سورية المحوري والأساسي في احتضان الأرمن المهجرين حيث غدت وطناً لهم لتعوضهم عما خسروه بوطن الأجداد، فأصبحت محطة نهضت من رماد الإبادات والظلمات وجعلتهم جزءاً من الرؤية الوطنية السورية للازدهار والتمسك بالحياة.

وتحدثت رئيسة لجنة الصداقة البرلمانية السورية الأرمنية في مجلس الشعب الدكتورة لوسي أسكه نيان عن حقوق الأرمن المادية والمعنوية التي ترتقي إلى حجم خسارة الوطن وتألم الذاكرة باستمرار، مشيرة إلى أن مسيرة المطالبة التي تضع الدول المدافعة عن حقوق الإنسان أمام تحدٍ للتحرك دون البقاء صامتين.

فيما نوه عضو مجلس الشعب جيراير رئيسيان بضرورة تضافر الجهود لاستعادة الحقوق المشروعة للأرمن وتبني موقف حازم لمنع ارتكاب الإبادات في مختلف أرجاء العالم، ولا سيما في غزة المحاصرة.

تضمن المسير أيضاً وضع الزهور على مجسم ذكرى الشهداء وفقرة ثقافية من وحي المناسبة.

رفعت الشبلي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency



إقرأ المزيد