بمشاركة باحثين من دول عربية وأجنبية… افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي السادس للدواجن بحماة
سنا -

حماة-سانا

محاور ومواضيع متعددة يناقشها المؤتمر الدولي السادس للدواجن، الذي تقيمه جامعة حماة بالتعاون مع نقابة الأطباء البيطريين في سورية وفرعها في حماة، في مبنى كلية الطب البيطري.

ويتضمن المؤتمر الذي افتتح اليوم ويستمر لمدة ثلاثة أيام محاضرات حول نظم التربية والإنتاج في مزارع الدواجن، والأمراض المعدية وأمراض التغذية والاستقلاب عند الدواجن، والأمن الحيوي وأساليب الوقاية في المزارع، إضافة إلى تنظيم ورشة عمل حول الواقع الحالي لصناعة الدواجن والصعوبات التي تعاني منها وآفاق تطورها.

وأوضح رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق السالم في كلمة خلال المؤتمر أنه يأتي تحقيقاً للترابط القائم في العمل بين الجامعة والنقابات المهنية والفعاليات الاجتماعية والمؤسسات المتخصصة في مجال عمل الدواجن، منوهاً بأهمية المؤتمر في انعقاده في كلية الطب البيطري بجامعة حماة التي لها دور مهم في دعم مختلف أنواع الثروة الحيوانية.

ولفت نقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور إياد سويدان إلى أن المؤتمر الحالي يقام بعد ست سنوات من انعقاد المؤتمر الخامس، ما يكسبه أهمية خاصة لجهة عرض الأبحاث والدراسات من قبل باحثين مختصين في مجال الدواجن من عدة دول عربية وصديقة، مشيراً إلى تعرض قطاع الدواجن في سورية للعديد من الصعوبات والمشاكل المتلاحقة خلال السنوات السابقة، ما يستدعي إيجاد حلول ناجعة له نظراً لأهميته في تحقيق الأمن الغذائي في سورية.

من جهته تحدث عميد كلية الطب البيطري بجامعة حماة الدكتور عبد الكريم قلب اللوز لمراسل سانا عن القيمة التي يكتسبها المؤتمر لأنه يأتي تتويجاً لسنوات طويلة من الخبرة العملية والعلمية في الكلية بمجال رعاية وأمراض الدواجن، إضافة إلى عرض نتاج أهم الشركات الوطنية والإقليمية العاملة في هذا المجال، وتبادل الخبرات فيما بينها للنهوض بهذه الصناعة وتحقيق الأمن الغذائي للمجتمع.

وأشار عدد من طلاب كلية الطب البيطري إلى أهمية حضور المؤتمر بالنسبة لهم ولدراستهم الجامعية، بسبب وجود عدد كبير من الباحثين السوريين والعرب، الذين سيقدمون خلاصة أبحاثهم وتجاربهم في قطاع الدواجن الذي عانى تبعات الحرب وظهور أمراض جديدة لا بد من معرفة كيفية التعامل معها.

ويقام على هامش المؤتمر الدولي السادس للدواجن معرض تخصصي في صناعة وصحة الدواجن، بمشاركة شركات متخصصة بالأدوية البيطرية والأعلاف وصحة الدواجن من مختلف المحافظات.

سالم الحسين – عيسى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency



إقرأ المزيد